التأمل فی الطبیعه  (قائمة المقالات)

 

" و کذلک نری ابراهیم ملکوت السماوات و الارض ولیکون من الموقنین ، فلما جن علیه اللیل رءا کوکبا قال هذا ربی ........ " سوره الانعام (75-79)

" وهو الذی انزل من السماء ماء فاخرجنا به نبات کل شیئ فاخرجنا منه خضرا نخرج منه حبا متراکبا و من النخل من طلعها قنوان دانیه ......" سوره الانعام 99

" افلا ینظرون الی الابل کیف خلقت و الی السماء کیف رفعت و الی الجبال کیف نصبت و الی الارض کیف سطحت " سوره الغاشیه 17-20


آیات کثیره تشبه هذه الایات و تقول لنا ان نفکر بالطبیعه و نتأمل بها ، و لکن لماذا ؟

ان القوانین التی وضعها الله للخلق هی نفسها فی کل المخلوقات ، کل المخلوقات تتنفس و کلها تتکاثر و کلها تولد و کلها تموت و الفرق فی النسبه فقط یعنی هناک حشره تولد و تعیش و تتکاثر و تموت فی عشره ایام وهناک من یعیش علی الارض سنین طویله ، الانسان فی فتره زمنیه کان یعیش الف سنه و هناک بعض الاشجار تعیش مئه سنه و هناک حیوانات تعیش مئات السنین حتی یومنا هذا ...


اذا کانت قوانین الخلق متساویه للجمیع فلماذا التأمل ؟

التأمل فی الطبیعه لیس لنجد التشابه بل لنجد الفرق بین الکائنات الحیه و نقرأ الرساله التی تؤدیها کل منها.

سیدنا ابراهیم کان یبحث عن الله فتأمل بالکواکب و السماوات و الارض ولانه رأی الفرق بین هذه الایات و الله وصل الی التوحید ، عرف ان کل شیئ یزول وهو لا یرید اله یزول عرف ان کل هذه الاجرام السماویه محدوده وهو لا یرید اله محدود اذن اخترق القوانین کلها و تعرف علی الواحد الاحد .

و اما نحن ، هل سنتأمل السماوات و الارض و الابل و البحر و الفلک و کل شیئ حتی نتعرف علی الواحد الاحد ؟ اکید لا .... لان سیدنا ابراهیم هو الذی اکتشفها من قبل .. اذن ما هو المغزی من التأمل ؟

انظر الی الشمس ، تعطی حرارتها لکل شخص علی الارض ولا تحاسب احد علی ذلک ولا تفکر فی الناس و تقول ان هذا صالح و ذاک طالح اذن ساعطی لهذا اکثر و لذاک اقل !!!! و مع کل هذا العطاء لا تتوقع ان نرد لها حتی القلیل من هذا الحنان و النعمه التی تغمرنا بها .

و هکذا بالنسبه للارض و الشجر و البحار و الانعام ، کلها موجوده و تعیش و تتعایش مع بعض بقبول و تسلیم .....

الانسان هو المخلوق الوحید الذی یختلف عن الاخرین فی قانون الوعی ، یعنی کل الطبیعه تعیش و تتکاثر و تتنفس و لکنها غیر واعیه لانها تتبع قوانین الخلق .

وحده الانسان الذی له الخیار ویستطیع ان یتمرد او یستسلم مثل الطبیعه و سواء ان تمرد او استسلم فهو واعی لما یفعله و یستطیع ان یعیش النعمه او النقمه التی یخلقها لنفسه .

اکتب آیات الطبیعه حسب اهمیتها علی ورقه : الشمس ، الارض ، القمر و البحر و الشجر و و و غیرها من الاشیاء التی تراها فی الطبیعه و اختار لکل من هذه الآیات صفه و عیشها یوم واحد ، بمعنی :

الشمس : شروق ، عطاء و غروب .... اختار احد هذه الصفات

الشروق : حین تشرق الشمس تصحی کل الکائنات و تفرح و ترقص الرقصه الکونیه ، این یمکنک ان تذهب و تجلب الفرح و السعاده معک و کأن الشمس اشرقت فی ذلک المکان .

وکیف یمکنک ان تعیش العطاء دون ان تحکم علی الاخرین ؛ ان تعطی و تنسی !!!!

و کیف یمکننا ان نغرب او نترک الناس الذین نتدخل فی حیاتهم باسم الحب حتی لا نحول حیاتهم الی جحیم الانسان الذی یحب غروب الشمس هو فی اللاوعی یرید ان یتخلص من شیئ فی حیاته و الانسان الذی یحس بالاحباط حین غروب الشمس هو فی اللاعی یخاف من ان یفقد شیئ عزیز علیه .

هکذا بالنسبه للارض ؛ هل یمکنک ان تتحمل کل هذا التلوث و الاهانه التی تتحملها الارض ؟

هل یمکنک ان تکون مثل البحر ؟ حین ترمی ای شیئ فی البحر یختفی بداخله و لا تراه و لکنه موجود اذن هل یمکنک ان تکون کتوما لاسرار الاخرین مثل البحر ؟

هل یمکنک ان تتناغم مع الناس کما تتناغم الشجر مع الفصول ؟

هل یمکنک ان تضئ ظلام کبیر کالقمر ؟

اذا عشت ای من هذه الصفات ستری ان الانسان هو الکیان الوحید الانانی فی هذا الکوکب ؛ الذی یسخر کل شیئ و لا یعطی شیئ.

f