ما هو العرفان ؟  (قائمة المقالات)

 

کلنا نتعرف علی الاشیاء عن طریق الحواس الخمسه و من هنا جاء العلم لاننا تعرفنا علی العلل و الاسباب عن طریق حواسنا الخمسه ، و لکن هذا العلم یحتاج الی تجدید من فتره لأخری لان احتمال الخطأ موجود و لا مکان للجزم فیه .

العرفان هو الوصول الی المعرفه ( لیس العلم ) دون اللجوء الی الحواس الخمسه و الذی یسمس فی عالم العرفان بالاشراق او درس الحقیقه و الفرق هو ان هذا العرفان لا یأتی بالتعلیم بل یحدث بعد ان تتبع تعالیم خاصه للتعرف علی الحواس التی لم نتعرف علیها من قبل .

العرفان هو کالفن ، یعنی یمکن لملایین الناس ان یتعلموا العزف علی آلات موسیقیه او الرسم و لکن من کل هوءلاء واحد منهم یصبح بیتهوفن او بیکاسو ... السوءال هو هل یمکن ان نسلک طریق العرفان و لا نصل للمعرفه ؟ الجواب هو نعم ..... لان هذا الطریق یحتاج الی صبر و مثابره کبیره .
جلال الدین الرومی یقول : اذا لا تستطیع ان تحصل علی کل البحر یکفی ان تتذوق قطره منه
العرفان مثل الذهاب للمدرسه یعنی یجب ان تدخل مراحلها من الصف الاول و تستمر الی المتوسطه و الاعدادیه و من ثم الجامعه ، و لا یمکنک ان تکون فی الابتدائیه و تأخذ دروس جامعیه و حتی لو اخذتها لن نستطیع ان تستوعبها لانک لن تصل الی الدرک الحقیقی الا اذا اکملت المراحل کلها . و العکس صحیح اذا دخلت هذه المدرسه لا یمکنک ان تترکها لانک حتی اذا ترکنها لا تستطیع ان ترجع و تکون نفس الشخص الذی کنت علیه من قبل لانک تتحول من الجذور . اذن دخول هذه المدرسه هو تحدی لنفسک و للعالم و اذا رأیت نفسک لا تستطیع ان تحمل هذه الامانه ... لا تدخلها .
ما هو الفرق بین العرفان و التصوف ؟
العرفان فی الاسلام هو التصوف بمعنی ان العارفین فی المسیحیه او الیهودیه هم لیسوا صوفیین .

منذ بدء الاسلام کان النبی محمد (ص) یعطی دروس لنخبه خاصه من المسلمین الذین کانوا یختلفون عن عامه المسلمین و هذه الدروس کانت الخطوات الاولی للعرفان او مدرسه الصوفیه .

من اهم اصول التصوف فی الاسلام هی ان یکون عندک مرشد حتی تتبع التعالیم و یقف هو الی جانبک فی المحن التی ستواجهها .

النبی محمد ( ص) جعل الامام علی (ع) ولی علی المسلمین فی آخر خطبه له لان الامام علی (ع) کان من التلامیذ المتفوقین فی هذا الطریق . الامام علی کان المرید الاول للنبی وکان عنده ولاء عظیم بالنسبه له فی کل شیئ حتی فی الاکل کان یسأل اذا النبی اکل من شیئ فیقول سألحق به ..... هذا من الولاء الشدید الذی کان عنده

الولایه هی ابعد من الخلافه ولکن جهل الناس لا یستطیع ان یستوعب ما قاله النبی ، فی الحقیقه الخلیفه نفسه یجب ان یکون عنده الولاء للولی و لهذا لم یقاتل الامام علی و لم یختلف مع ابو بکر و عمر و عثمان علیهم السلام ، لانه کان الولی و هم یکنون له الولاء .... و کانوا یستشیرونه فی کل شیئ و حین اختاروه للخلافه و ظهر البعض للمعارضه قاتلهم و حاربهم لان الخلافه فی هذه المرحله کانت من حقه و المسلمین بایعوه و اکید الامام علی (ع) لن یسمح لاحد ان یضیع حقه اذن الولاء لملرشد تعتبر ثقه عمیاء لا جدل فیها .
فی فتره زمنیه ادخل بعض الشیوخ قواعد صعبه و صارمه للمرید مثل الزهد و العزله و لکن لا اساس لها فی الاسلام او العرفان الاسلامی و لهذا نحن ایضا لا نتبعها هنا .

علی کل حال التصوف یعنی الصفاء فی الفکر و الجسم و الروح و ان تحس السعاده الداخلیه ، و تذکر دائما اذا لم تتعلم الحروف فی الصفوف الابتدائیه لا تستطیع ان تستمر فی الصفوف الاخری و هکذا فی العرفان المراحل الاولی مهمه جدا لانک ستبنی باقی الخطوات علیها ....

f