الصّبر  (قائمة المقالات)

 

" و لئن صبرتم لهو خیر للصابرین * و اصبر وما صبرک الا بالله و لا تحزن علیهم ....." 126و127 نحل

" وقال الذین اوتوا العلم ویلکم ثواب الله خیر لمن آمن و عمل صالحا ولا یلقاها الا الصابرون " 80 قصص

"و استعینوا بالصبر و الصلاه و انها لکبیره الا علی المؤمنین "

لماذا یُذکًر الصبر مع الصلاة ؟ لانها من نفس الطاقه ، یعني انکماش .
فی الصلاة نحن نسحب الطاقه من اجسامنا السبعه للجسم الاول و في الصبر نحن نسحب الطاقه من الفکر الی القلب ،حتی تصل الی صلة الارحام .

اذن لماذا اذا صبرنا هو خیر لنا ؟ و لماذا یجب ان یکون الصبر ( صبرا جمیلا ) ؟

کل من الفکر و القلب و صلة الارحام علی صله بنفس من انفسنا بمعنی :

الفکر متصل بالنفس الاماره ، یعنی الفکر هو الذي یحکمنا و یتلوا علینا افعالنا و یقول افعل کذا او صدق او لا تصدق او تحرر اواکفر او اي عمل یمکن ان یکون مرتبط بالفکر و لهذا یقال عنه النفس الاماره لانها لا تأمر الانسان فحسب بل هي تحفزه و تجد الحلول و الادله لاقناعک بما ترید . و بالتالي انت تستجیب لرغباتها سواء ان کانت حسنه ام سیئه . الکثیر منا یطلق علیها صفه و یقول انها النفس الاماره بالسوء ، اکید لیست کل اعمالنا سوء و لیست کلها حسنه اذن لا نطلق علیها صفه لان صفتها هي الامر فقط .

القلب متصل بالنفس اللوامه ، و هذا هو الضمیر او الوجدان الذي یتحدث عنه علماء النفس . کلنا خلقنا الله و نفخ فینا من روحه اذن کلنا نحمل هذه النفحه الالاهیه اذن کلنا نعرف الصح و الغلط بالفطره ، اذن نلوم انفسنا علی ما فعلناه اکید اذا کبدت هذه النفس و اسکتها کل مره ستصبح خرسه و لا تستطیع ان تظهر طاقتها و تنساها بمرور الوقت .

صله الارحام هي متصله بالنفس المطمئنه ، النفس المطمئنه هي النفس التي لا تعبد الله بل تعشقه ، لا تخاف الله بل تظنه اهلا للعباده ، هي راضیه بقدر الله لانها مؤمنه بأنه لا یوجد اي شیء غلط وکل شیئ صح و جمیل انعکاسا لوجود الجمال الکوني ....

تصور سیدة نساء العالمین ( مریم العذراء ) حین جاءتها الروح و قالت :
" قالت اني اعوذ بالرحمن منک ان کنت تقیا * قال بل انا رسول ربک لاهب لک غلاما زکیا * قالت انا یکون لی غلام ولم یمسسني بشر و لم اکُ بغیا * قال کذلک قال ربک هو علي هین ولنجعله آیه للناس و رحمة منا و کان امرا مقضیا * فحملته ..... " مریم 18-22

لنتأمل هذه الایات لانها تأخذنا من الفکر الی صله الارحام ، اي من النفس الاماره الی النفس المطمئنه .

" انّا یکون لي غلام ....." هذه الکلمات اتت من الفکر لانها خافت من الوضع التی ستکون فیه .

" کذلک قال ربک هو علي هین .... " هنا احست الایمان بقلبها و في نفسها اللوامه التي لامتها و اسکتتها علی ایمانها الضعیف و جدلها مع الرسول ، اذن سکتت و استسلمت .

" فحملته " هنا وصلت الی النفس المطمئنه ولهذا حملته بکل سلام و رضا ، تسعه اشهر وهي صابره علی ما قدّره الله ولم تسأل احد و لا حتی الله ماذا تفعل ؟!!!

سیدنا یعقوب حزن علی فراق یوسف جدا الی ان اصبح ضریرا ، هو کان صابرا و لکن هذا الصبر لم یکن جمیلا لهذا اصبح ضریرا یعني هذه الطاقه بقیت في الفکر حتی اعمته ،هذا حتی یغلق الفکر کل ابوابه واذا غلق الفکر کل الابواب انت تدخل الی نفسک و ذاتک اذن سیدنا یعقوب دخل الی نفسه اللوامه وحین طلب اولاده ان یأخذوا اخاهم الاخر "قال صبر جمیل عسی ان ....." . یعني فی قراره نفسه کان یعرف ان الله سیردهم جمیعا و هنا کان في النفس المطمئنه ثم جاءه القمیص فابصر ، لان الفکر لم یعد بحاجه لغلق ابوابه اذن انفتح البصر و البصیره .

هکذا الصبر الذی یجب ان تتحلی به و انت علی هذا الطریق ، الصبر الذي یوصلک بصله الارحام وکلما تعرفت علی نفسک اکثر کلما حسیت انک فعلا اشرف المخلوقات التي تستحق ان تکون خلیفه الله .

f