دروس في الطریقه (الحال الثاني)  (قائمة المقالات)

 

الحال الثّاني

الصوفیین معروفین بالاذکار وکل شخص یلتقي بشیخ او مرشد صوفي یطلب منه ان یعطیه ذکر، للشفاء او للرزق او للارتقاء . هناک اذکار مختلفه و کذلک اعداد دخلت الی هذا الطریق و لا یعرف احد صحتها او کیف استخدامها . اذن ما هو الذکر ؟ و کیف نستخدمه ؟ وما هو عددها ؟

في الشریعه ذکرنا في الفرائض ستة انواع من الطاقه :
الانکماش و الانفلاش ( الصلاة و الزکاة )
صعود و نزول ( الحجاب و الغسل )
طواف مع و عکس عقارب الساعه ( الصیام و الحج )

هناک طاقه اخری وهي الجاذبیه ، هذه الطاقه لیست حاکمه علی الارض و ما علیها فقط بل هي بین کل شیئ موجود علی الارض حتی الخلایا و الذرات . اذا" کل شخص اذا رکز علی فکره معینه فسیجذبها الیه لأن الجاذبیه موجوده في النوایا ایضا . لتفهم ما یحدث ، کلنا نعرف دفئ الشمس وحرارتها ولکن اذا وضعت عدسه و رکزت الحراره علی ورقه ، ماذا یحدث ؟ ستحترق الورقه .

اذا" ما هو الذکر ؟ الذکر کلمه تقال لتسرع من تحقیق نوایاک ، هذا یعني ان النوایا ستتحقق ولکن الذکر سیسرع هذا العمل تماما کالعدسه .

اذا کانت النوایا تتحقق من نفسها اذا" لماذا هناک نوایا لا تتحقق الا بعد ان اخذنا الذکر ؟ الذکر هو کلمات ایجابیه اکثرها من اسماء الله الحسنی او من آیات القرآن اوکلمات مقدسه ، لنفرض انک مریض فاکید ستستخدم کلمه الشافي ، و هذه کلمه ایجابیه ولکن في نوایاک انت تقول (لا ارید ان اکون مریضا ) هذه جمله سلبیه فیها (لا) و ( مریض ) اذا" انت تقوی المرض لا الشفاء .... و في الشافي انت تقوي الشفاء و تنسی المرض .

الان عرفنا ان الذکر بحد ذاته لیس له اي قیمه لأ ن القیمه الاساسیه هي في النوایا الحسنه .

هناک اذکار متداوله من القرآن و حتی تعرف کیف تستخدم الاذکار :
" حسبی الله هو نعم الوکیل نعم المولی و نعم النصیر " اذا حسیت بالخوف
" افوض امری الی الله ان الله بصیر بالعباد " اذا حسیت بالغدرو الخیانه
"ما شاء الله و لا حول و لا قوه الا بالله " حین الشعور بالبهجه و السعاده
" و یرزقه من حیث لا یحتسب و من یتوکل علی الله فهو حسبه ان الله بالغ امره قد جعل الله لکل شیئ قدرا" للرزق
" و نرید ان نمن علی الذین استضعفوا في الارض و نجعلهم ائمه و نجعلهم الوارثین " اذا حسیت بالظلم
"اللهم اخرجنی من هذه القریه الظالم اهلها و اجعل لي من لدنک ولیا و اجعل لي من لدنک نصیرا" اذا اردت ان تسافر لبلد آخر .
" یا قاضي الحاجات " للحاجات الصغیره و المستعجله .
انت ایضا تستطیع ان ترکزعلی نوایاک و تجد لها الکلمه او الذکر المناسب .

ما العدد المطلوب ؟ للاذکار الطویله انت تحتاج الی مئه مره ولکن هي في الحقیقه 99 لان هذا عدد اسماء الله الحسنی و لها شرحها الخاص الذي سیأتي فیما بعد . و للاذکار التي هي کلمه واحده یمکنک ان تعرف العدد المناسب من هذا الجدول البسیط :
الف 1 ----- ب2-----ج3------د4----- ه5------ و6----- ز7---- ح8----- ط9----- ي 10---- ک20
ل30---- م40---- ن50---- س60---- ع70---- ف80---- ص90---- ق100 ---- ر200---- ش300
ت400 ---- ث500 ---- خ600---- ذ700----ض800---- ظ900---- غ1000
والان انت ستتعرف علی اعداد الاذکار بنفسک ، یعنی ما هو عدد الشافي ؟
الف + ل + ش + الف + ف + ي
1 + 30 +300 +1 + 80 + 10 = 422
اذا" انت بحاجه الی 422 مره یومیا . تذکر ان النوایا هي الاقوی یعني اذا کانت الکلمات تخرج من الفم فقط فلن تحصل علی شیئ حتی لو قلتها الوف المرات و اذا کانت تخرج من قلبک و بایمان و ثقه بانها ستتحقق فمره واحده تکفي .



f